ORANG MEMBUKA MUSHAF ALQURAN DENGAN JARINYA

Referensi ;;📚
وفى فتاوي الشارح (يعنى ابن حجر) يحرم مس المصحف باصبع عليه ريق اذ يحرم ايصال شئ من البصاق الى شئ من اجزاء المصحف الى ان قال. والكلام حيث كان على الاصبع ريق يلوث الورقة اما اذا جف الريق بحيث لاينفصل منه شئ يلوث الورقة فلا حرمة الخ اھ 
Hawasy almadaniyah juz 1 hal 161.

ﻭﻓﻲ اﻟﻘﻠﻴﻮﺑﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺤﻠﻲ ﻳﺠﻮﺯ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻹﻫﺎﻧﺔ ﻛﺎﻟﺒﺼﺎﻕ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻮﺡ ﻟﻤﺤﻮﻩ؛ ﻷﻧﻪ ﺇﻋﺎﻧﺔ اﻩـ...الی.....ان...قال وَفِي فَتَاوَى الْجَمَالِ الرَّمْلِيِّ جَوَازُ ذَلِكَ حَيْثُ قُصِدَ بِهِ الْإِعَانَةُ عَلَى مَحْوِ الْكِتَابَةِ ﻭﻓﻲ ﻓﺘﺎﻭﻯ اﻟﺸﺎﺭﺡ ﻳﺤﺮﻡ ﻣﺲ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﺑﺈﺻﺒﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﻳﻖ ﺇﺫ ﻳﺤﺮﻡ ﺇﻳﺼﺎﻝ ﺷﻲء ﻣﻦ اﻟﺒﺼﺎﻕ ﺇﻟﻰ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺃﺟﺰاء اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﻳﺴﻦ ﻣﻨﻊ اﻟﺼﺒﻲ ﻣﺲ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ ﺧﺮﻭﺟﺎ ﻣﻦ ﺧﻻف ﻣﻦ ﻣﻨﻌﻪ ﻣﻨﻪ اﻩـ
Tuhfatul muhtaj syrh minhaj juz 2 hal 150.

ﺇﻫﺎﻧﺔ :اﻟﺘﻌﺮﻳف اﻹﻫﺎﻧﺔ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ: ﻣﺼﺪﺭ ﺃﻫﺎﻥ، ﻭﺃﺻﻞ اﻟﻔﻌﻞ ﻫﺎﻥ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺫﻝ ﻭﺣﻘﺮ، ﻭﻓﻴﻪ ﻣﻬﺎﻧﺔ ﺃﻱ: ﺫﻝ ﻭﺿﻌﻒ، ﻭاﻹﻫﺎﻧﺔ ﻣﻦ ﺻﻮﺭ اﻻﺳﺘﻬﺰاء ﻭاﻻﺳﺘﺨﻔاف ..الی...ان...قال...ﻭاﻹﻫﺎﻧﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻠﺤﻖ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ ﻣﻦ ﺳﺐ ﻭﺷﺘﻢ ﻭﺿﺮﺏ، ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻌﺼﻴﺔ. (: ﻗﺬﻑ، ﺗﻌﺰﻳﺮ، اﺳﺘﺨﻔﺎﻑ) .ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ اﻷﻓﻌﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮﻩ ﺇﻫﺎﻧﺔ، ﻟﻜﻦ اﻟﻘﺼﺪ ﺃﻭ اﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻭ اﻟﻘﺮاﺋﻦ ﺗﺒﻌﺪﻩ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ، ﻓﺎﻟﺒﺼﺎﻕ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻮﺡ ﻻ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺇﻫﺎﻧﺔ، ﺇﺫا ﻗﺼﺪ ﺑﻪ اﻹﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻮ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ
Almausuatul fiqhiyyah alkuwaitiyyah.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

KEAGUNAN NISFU SYA'BAN

Biografi KHZ.M.ABAs

SETIAP MALAM JUMAT & MALAM² TERNTENTU ARWAH AHLI KUBUR MENDATANGI RUMAH DAN KELUARGANYA